جهاز حماية المستهلك يصدر قرار رسمي لمواجهة ظاهرة الاوفر برايس في السيارات

في صباح يوم الاثنين الموافق 8 نوفمبر من العام 2021 اصدر جهاز حماية المستهلك قرارا يلزم فيه شركات ومعارض السيارات بالإعلان عن الأسعار الرسمية للسيارات، وإنهاء مصطلح وظاهرة ( الاوفر برايس )  القائمة على استغلال المواطن  وزيادة سعر السيارة عن السعر الرسمي ، وهو القرار الذي وصفه الخبراء والمواطنون بأنه “طال انتظاره” 

وتضمن قرار حماية المستهلك المنشور بالجريدة الرسمية في مادته الأولى : “إلزام شركات ومعارض السيارات بالإعلان عن أسعار السيارات المعروضة للبيع باللغة العربية مع جواز إضافة أي لغة أخرى، على أن يتضمن الإعلان سعر السيارة شاملا للضريبة ومواصفاتها، موضحا به النوع والطراز وبلد المنشأ والفئة والكماليات 

وأضاف البيان أنه “يجب أن يكون الإعلان مثبتا بالزجاج الأمامي للسيارة، وفقا لمواصفات محددة بالقرار، وأن يكون السعر المثبت بالفاتورة الصادرة للمستهلك، هو ذات السعر المعلن عنه ”.



اوفر برايس





كما تضمنت المادة الأولى ايضا أن “مخالفة قرار جهاز حماية المستهلك في هذا الشأن، سيعاقب بغرامة تصل إلى 2 مليون جنيه أو مثلَي قيمة المنتج محل المخالفة”. ونصت المادة الثانية أن “العمل بهذا القرار سيتم اعتبارا من تاريخ 15 نوفمبر 2021

كما تضمنت نفس المادة مواصفات الملصق الذي يتم تثبيته بالسيارة، حيث يوضع على كافة السيارات المعروضة للبيع جديدة ومستعملة، ويدون بالملصق الذي يتم تثبيته على الزجاج الأمامي للسيارة جميع مواصفاتها بدقة ووضوح، وسعرها الرسمي الذي يتم تدوينه في التعاقد مع المستهلك.

يذكر أن جهاز حماية المستهلك في مصر، تلقى العديد من الشكاوى ضد معارض وشركات بيع سيارات تتعمد تعطيل تسليم السيارات فوريا، وتطلب من المستهلكين الحجز والانتظار لعدة أشهر، وأن من يرغب في الاستلام الفوري عليه دفع زيادة عن السعر الرسمي، في ظاهرة أصبحت معروفة بالأوفر برايس والتى انتشرت في الاوانة الاخيرة بشكل زيادة عن اللازم مما دفع المواطنين لارسال عدد كبير من الشكاوى التى استجاب لها بالفعل جهاز حماية المستهلك 

الجدير بالذكر في ظاهر الاوفر برايس ان أسعار التسليم الفوري فى بعض الموديلات تخطت حاجز 100 ألف جنيه كزيادة غير رسمية على السعر المعلن من قبل الوكيل . 

كيفية التواصل مع جهاز حماية المستهلك 


  • في حالة وجود شكوي او مخالفة يرجي التواصل معنا عبر طرق التواصل المختلفة ) و التأكد من ارفاق المستندات الخاصة بالشكوي مثل الفاتورة / الضمان ... )
  • 1- الاتصال بالخط الساخن الخاص بجهاز حماية المستهلك من خلال أى خط أرضى من خلال الرقم 19588.
  • 2- إرسال شكوى من خلال الفاكس على رقم 0233030170 - 0235380384
  • 3- إرسال الشكوى إلكترونيا من خلال ملء استمارة عبر الموقع الإلكترونى لجهاز حماية المستهلك .
  • www.cpa.gov.eg
  • 4- التوجه إلى مقر جهاز حماية المستهلك فى 96 شارع أحمد عرابي بالمهندسين أو 115 ب القرية الذكية لتقديم الشكوى باليد.
  • 5- تسجيل الشكوي عبر خدمة الواتس اب علي رقم : 01577779999 مع العلم بأن هذا الرقم متاح لتلقي الرسائل فقط و ليس لاستقبال المكالمات .
  • 6- تسجيل الشكوي أو استقبال استفساراتكم عبر ‌الصفحة الرسمية لجهاز حماية المستهلك بمصر
  • 7- تقديم شكوى من خلال تطبيق المحمول الخاص بجهاز حماية المستهلك على جوجل ستور أو آبل



لقراءة المنشور الخاص بالاوفر برايس على الصفحة الرسمية لجمهاز حماية المستهلك ( اضغط هنا ) .. لاتنسي مشاركة  مع اصدقائك واخبرنا عن رأيك بهذا القرار في صندوق التعليقات 
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -